الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

قائمة فحص العرض الشفوي

34- سجل المشروع- قائمة فحص العرض الشفوي
Review Checklist – Oral
سوف تستخدم قائمة الفحص التالية لمراجعة إذا كنت قد أعددت عرضا شفويا, وتتضمن هذه القائمة مجموعة من البنود التي يجب ان تضعها في اعتبارك عند التدريب المسبق للعرض. ضع نسخة من قائمة الفحص في سجل مشروعك. 
ضع علامة على ما قمت بعمله من بنود. فكر في البنود التي لم تقم بها:
الفئة

البنود
المحتوى



1
المعلومات التي قدمتها كانت مشوقة أو مهمة بالنسبة للآخرين.
1
امتلكت معلومات جيدة عن الموضوع الذي طرحته.
1
استخدمت وسيلة فعالة ومناسبة لجذب انتباه الحضور.
1
استخدمت أساليب جذب منطقية كلما كان ذلك مناسبا.
1
أساليب الجذب المنطقية تضمنت معلومات حقيقة وموثوق بها.
1
أضفت تفاصيل دعمت النقاط الرئيسة التي أثرتها.
1
استخدمت مفردات يمكن للجمهور فهمها, ووضحت المفردات غير المألوفة.
1
استخدمت أساليب عاطفية مقنعة في المكان المناسب.
1
أجبت بطريقة صحيحة عن معظم الأسئلة التي طرحها علي الجمهور.
التقديم
1
احتفظت بتواصلي مع الحضور بالنظر إليهم مباشرة معظم الوقت.
1
تحدثت إلى الحضور جميعهم وليس إلى فرد واحد أو اثنين منهم.
1
كان نطقي للكلمات واضحا ويسهل استيعابه وفهمه.
1
كان حديثي بسرعة معقولة ليس سريعا جدا أو بطيئا جدا.
1
استطاع الحضور جميعهم سماع صوتي بسهولة.
1
تفاوتت نبرات صوتي انخفاضا وعلوا ولم تتسم بالرتابة.
1
استخدمت قواعد اللغة العربية الصحيحة.
1
لم تكن لغة الإشارة التي استخدمتها متوترة للغاية ولم تكن مرسلة على سجيتها.
1
احتفظت بهيئة مناسبة للموقف.
1
لم أتحرك بعصبية أو أتأرجح إلى الأمام والى الخلف أو أذرع المكان جيئة وذهابا.
1
استخدمت الملاحظات التي دونتها خطفا وبقدر ضئيل ولم أقرأ منها.
1
لم أتردد في أثناء عرضي أو أفقد إمساكي بزمام الأمور.
التنظيم
1
كانت المعلومات والتفاصيل التي قدمتها تسهل متابعتها.
1
تضمنت المقدمة عرضا واضحا للنقاط الرئيسة.
1
استطاع المتلقون التنبؤ بالبنية الأساسية للعرض من المقدمة لوحدها.
1
استخدمت عبارات للانتقال من نقطة رئيسة إلى أخرى بطريقة تساعد على الفهم (مثل"في البداية" أو"وبنفس الطريقة").
1
استخدمت تقنيات منطقية للربط بين النقاط الرئيسة(مثل:من ناحية أخرى أو وعليه...إلخ).
1
تدفقت الأفكار بصورة منطقية من فكرة إلى أخرى.
1
نظمت أفكاري بطريقة مفهومة
1
بقيت مركزا في الموضوع ولم اخرج عنه.
1
أدرجت خلفيات الموضوع اللازمة.
1
قدمت خاتمة جيدة للموضوع.
1
الخاتمة تضمنت دعوة واضحة للقيام بعمل ما أو للاعتقاد بصحة أمر ما.
1
استطاع المتلقون التمييز بين المقدمة والمتن والخاتمة.

















































الفئة

المسؤوليات
وسائل العرض
1
تم استخدام وسائل العرض خلال العرض الشفوي .
1
كانت وسائل العرض ذات علاقة بالموضوع.
1
وسائل العرض ساعدت على تحسين العرض أو عززت النقاط الرئيسة.
1
لم تكن وسائل العرض مشتتة لانتباه الحضور.
1
كانت الوسائل البصرية جذابة.
1
استطاع الحضور جميعهم مشاهدة أو قراءة الوسائل البصرية بسهولة ويسر.
1
استطاع الحضور جميعهم الاستماع إلى الوسائل السمعية بسهولة ويسر.
1
لم تحتوي الوسائل البصرية على أي خطاء إملائية أو لغوية.

هناك تعليق واحد:

  1. هذه الصفحة لابد من تواجدها اذا قدم الطالب عرضا شوفيا للمشروع ويمكن لمشرف البحث ان يساعد الطالب في اختيار البنود وذلك بعد رؤية العرض الشفوي للطالب ,, ويقوم الطالب بتنفيذها إما بوضع علامة صح أمام البنود التي نفذها وإما بأختيار البنود التي نفذها فقط ووضعها في القائمة ..

    ردحذف